کد مطلب:58480 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:209

غزوة الحدیبیة











وفیها: كانت غزوة الحدیبیة فی ذی القعدة، خرج صلّی الله علیه وآله وسلّم فی ناس كثیر من أصحابه یرید العمرة وساق معه سبعین بدنة، وبلغ ذلك المشركین من قریش، فبعثوا خیلا لیصدّوه عن المسجد الحرم، وكان صلّی الله علیه وآله وسلّم یری أنّهم لا یقاتلونه لاَنّه خرج فی الشهر الحرام،

[صفحه 176]

وكان من أمر سهیل بن عمرو وأبی جندل ابنه وما فعله رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ما شكّ به من زعم أنّه ما شكّ إلاّ یومئذ فی الدین.

وأتی بدلیل بن ورقاء إلی قریش فقال لهم: یا معشر قریش خفّضوا علیكم، فإنّه لم یأت یرید قتالكم وإنّما یرید زیارة هذا البیت.

فقالوا: والله ما نسمع منك ولا تحدّث العرب أنّه دخلها عنوة، ولا نقبل منه إلاّ أن یرجع عنّا، ثمّ بعثوا إلیه بكر بن حفص وخالد بن الولید وصدّوا الهدی.

وبعث رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عثمان بن عفّان إلی أهل مكّة یستأذنهم فی أن یدخل مكّة معتمراً، فأبوا أن یتركوه، واُحتبس عثمان، فظنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أنّهم قتلوه فقال لاَصحابه: «أتبایعوننی علی الموت؟» فبایعوه تحت الشجرة علی أن لا یفرّوا عنه أبداً.

ثمّ إنّهم بعثوا سهیل بن عمرو فقال: یا أبا القاسم، إنّ مكّة حرمنا وعزّنا، وقد تسامعت العرب بك أنّك قد غزوتنا، ومتی ما تدخل علینا مكّة عنوة یطمع فینا فنتخطّف، وإنّا نذكرك الرحم، فإنّ مكّة بیضتك التی تفلّقت عن رأسك.

قال: «فما ترید؟».

قال: اُرید أن أكتب بینی وبینك هدنة علی أن اُخلّیها لك فی قابل فتدخلها ولا تدخلها بخوف ولا فزع ولا سلاح إلاّ سلاح الراكب، السیف فی القراب والقوس.

فدعا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علیّ بن أبی طالب علیه السلام فأخذ أدیماً احمراً فوضعه علی فخذه ثمّ كتب: «بسم الله الرحمن الرحیم. » ـ وسنذكر تمام ذلك فی مناقب أمیر المؤمنین ـ:

هذا ما قاضی علیه محمّد بن عبدالله بن عبد المطلب ومن معه من

[صفحه 177]

المسلمین سهیل بن عمرو ومن معه من أهل مكّة: علی أنّ الحرب مكفوفة فلا إغلال ولا إسلال ولا قتال، وعلی أن لا یستكره أحد علی دینه، وعلی أن یعبد الله بمكة علانیة، وعلی أنّ محمداً ینحر الهدی مكانه، وعلی أن یخلّیها له فی قابل ثلاثة أیّام فیدخلها بسلاح الراكب وتخرج قریش كلّها من مكّة إلاّ رجل واحد من قریش یخلفونه مع محمّد وأصحابه، ومن لحق محمّداً وأصحابه من قریش فإن محمداً یرده إلیهم، ومن رجع من أصحاب محمّد إلی قریش بمكّة فإنّ قریشاً لا تردّه إلی محمّد ـ وقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «إذا سمع كلامی ثمّ جاءكم فلا حاجة لی فیه» ـ وأن قریشاً لا تعین علی محمّد وأصحابه احداً بنفس ولا سلاح.. . إلی آخره.

فجاء أبو جندل إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم حتّی جلس إلی جنبه، فقال أبوه سهیل: ردّه علیّ، فقال المسلمون: لا نردّه.

فقام صلّی الله علیه وآله وسلّم وأخذ بیده وقال: «اللّهم إن كنت تعلم أنّ أبا جندل لصادقٌ فاجعل له فرجاً ومخرجاً» ثمّ أقبل علی الناس وقال: «إنّه لیس علیه بأس، إنّما یرجع إلی أبیه واُمه، وإنّی أرید أن اتمّ لقریش شرطها».

ورجع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی المدینة وأنزل الله فی الطریق سورة الفتح (اِنّا فَتَحنا لَكَ فَتحاً مُبیناً)[1] .

قال الصادق علیه السلام: «فما انقضت تلك المدّة حتّی كاد الاسلام یستولی علی أهل مكّة».

[صفحه 178]

ولمّا رجع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی المدینة انفلت أبو بصیر بن اُسید بن جاریة[2] الثقفی من المشركین، وبعث الأخنس بن شریق فی أثره رجلین فقتل أحدهما وأتی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم مسلماً مهاجراً فقال [له صلّی الله علیه وآله وسلّم]: «مسعّر حرب لو كان معه احد» ثمّ قال: «شأنك بسلب صاحبك، واذهب حیث شئت».

فخرج أبو بصیر ومعه خمسة نفر كانوا قدموا معه مسلمین، حتّی كانوا بین العیص وذی المروة من أرض جهینة علی طریق عیرات قریش مما یلی سیف البحر، وانفلت أبو جندل بن سهیل بن عمرو فی سبعین رجلاً راكباً اسلموا فلحق بأبی بصیر، واجتمع إلیهم ناس من غفار وأسلم وجهینة حتّی بلغوا ثلاثمائة مقاتل وهم مسلمون، لا تمرّ بهم عیر لقریش إلاّ أخذوها وقتلوا أصحابها، فأرسلت قریش أبا سفیان بن حرب إلی رسول الله یسألونه ویتضرّعون إلیه أن یبعث إلی أبی بصیر وأبی جندل ومن معهم فیقدموا علیه، وقالوا: من خرج منّا إلیك فأمسكه غیر حرج أنت فیه. فعلم الذین كانوا أشاروا علی رسول الله أن یمنع أبا جندل من أبیه بعد القضیة[3] أنّ طاعة رسول الله خیر لهم فیما أحبّوا وفیما كرهوا.

وكان أبو بصیر وأبو جندل وأصحابهما هم الذین مرّ بهم أبو العاص بن الربیع من الشام فی نفر من قریش فأسروهم وأخذوا ما معهم ولم یقتلوا منهم أحداً لصهر أبی العاص رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وخلّوا سبیل أبی العاص فقدم المدینة علی امرأته وكان أذن لها حین خرج إلی الشام أن تقدم المدینة فتكون مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وأبو العاص هو

[صفحه 179]

ابن اُخت خدیجة بنت خویلد[4] .



صفحه 176، 177، 178، 179.





    1. انظر: ارشاد المفید 1: 119، والمناقب لابن شهر آشوب 1: 202، وسیرة ابن هشام 3: 322، وتاریخ الیعقوبی 2: 54، وتاریخ الطبری 628، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 361 و 10.
    2. فی نسخة «ط»: حارثة.
    3. فی نسخة «م»: القصة.
    4. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 204، دلائل النبوة للبیهقی 4: 172، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 363.